كما هو معلوم وفي بداية السنة الدراسية، بالنسبة لمدارس الريادة، تمت موضعة المتعلمين في كل من الرياضيات واللغة العربية والفرنسية، في مستوى معين من خلال رائز بدئي، أنجزه المتعلمون، مباشرة بعد التحاقهم بمؤسساتهم، وتم مسك نتائجه في منظومة مسار، حيث قام هذا الأخير يتوزيع المتعلمين إلى مجموعات متجانسة بنسبة تساوي أو تفوق 70%، حسب تنقيط معين، فالمجموعات المتعثرة، من كل مستوى بدأت عملية الدعم من مسار أول -أدنى- أما المجموعات المتمكنة فبدأت عملية الدعم من مسار ثاني أو ثالث -أعلى- حسب مستواها، وهو ما سمي بعملية الدعم وفق المستوى المناسب طارل.
وبعد فترة زمنية دامت لأزيد من 24 يوما من عملية الدعم للأفواج المستصدرة من مسار حسب مسار كل فوج وفي المواد الدراسية الثلاث، اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات، تدرج خلالها المتعلمون عبر مجموعة من اللبنات، جاءت مرحلة التحقق من نتائج هذه الفترة، من خلال إنجاز روائز أخرى، سميت روائز الموضعة البعدية طارل، وذلك لتحديد مدى تطور تموضع المتعلم بعد فترة الدعم وفق المستوى المناسب.
بعد ذلك يتم مسك نتائج التموضع البعدي على منظومة مسار، كما المرحلة السابقة، من أجل مقارنة واستصدار نتائج فترة الدعم وفق المستوى المناسب طارل، وتحديد الفئات التي لا تزال في حاجة إلى الدعم، من أجل استفادتها من الدعم المؤسساتي خلال السنة الدراسية.
تبدأ مرحلة التعليم الصريح، بعد نهاية مرحلة الدعم وفق المستوى المناسب، على أمل أن يكون المتعلمون قد تجاوزوا تعثراتهم تفاديا لتراكمها خلال هذه المرحلة، التي تمتد إلى نهاية الموسم الدراسي.