ويكتسي الدعم التربوي عموما أهمية كبيرة في مساعدة التلاميذ على تجاوز الصعوبات التعليمية التي تعيق قدرتهم على مسايرة دراستهم بسلاسة، خاصة بالنسبة للمتعثرين منهم. والتي قد تؤدي، في حالة عدم معالجتها، إلى تعميق نسبة عدم تحكم التلميذات والتلاميذ في التعلمات الأساس، مما يجعل مواكبة البرنامج الدراسي أكثر صعوبة.
ويهدف برنامج الدعم يمؤسسات الريادة والمؤطرة بالمذكرة الوزارية رقم 4734 بتاريخ 13 دجنبر 2024، إلى مواكبة منتظمة وتتبع مستمر لمدى تحكم تلميذات وتلاميذ هذه المؤسسات في التعلمات الأساس، مستهدفا بالخصوص التلاميذ الأكثر تعثرا، حيث يقدم هذا الدعم مباشرة داخل مؤسساتهم بالأولوية من طرف أساتدتهم، وذلك بهدف:
- تقليص نسب التعثر لدى التلميذات والتلاميذ خاصة في التعلمات الأساس في اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات، مما يسمح لهم بالتقدم بنجاح في مسارهم الدرتسي.
- تفادي مراكمة تعثرات في التعلمات الجديدة المرتبطة بالبرنامج الدراسي قيد الإرساء، وكذا تعزيز المكتسبات بشكل يضمن ديمومة تذكرها.
- تحقبق مبدأي الإنصاف وتكافؤ الفرص، بما يضمن لكل تلميذ(ة) نفس فرص النجاح، مهما كانت الصعوبات الأولية التي يواجهونها.
|
دروس الدعم
الخاصة بالمرحلة الأولى |
|||
|
المستوى/ المكون |
اللغة العربية |
اللغة الفرنسية |
الرياضيات |
|
الثالث |
⬇️ تحميل |
⬇️ تحميل |
⬇️ تحميل |
|
الرابع |
⬇️ تحميل |
⬇️ تحميل |
⬇️ تحميل |
|
الخامس |
⬇️ تحميل |
⬇️ تحميل |
⬇️ تحميل |
|
السادس |
⬇️ تحميل |
⬇️ تحميل |
⬇️ تحميل |
لتحميل دليل برنامج الدعم المؤسساتي بمؤسسات الريادة: من هنــــــا

